الفلسطينيون يحيون جمعة “رفع العلم الفلسطيني وإحراق العلم الإسرائيلي”

0
12

تتواصل فعاليات مخيمات مسيرات العودة ليوم الجمعة، لليوم الرابع عشر على التوالي في قطاع غزة، حيث خرج الفلسطينيون في مسيرات العودة. وأطلق عليها جمعة “رفع العلم الفلسطيني وإحراق العلم الإسرائيلي”.

وزارة الصحة الفلسطينية تحدثت عن إصابات برصاص الاحتلال في مسيرة العودة، مشيرة إلى أن حوالى 30 مواطناً فلسطينياً أصيب بجراح مختلفة في قطاع غزة بعضها حرجة شرق خان يونس.

واستنكرت الوزارة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على استهداف النقطة الطبية، مشيرة إلى إصابة 10منها بالاختناق جراء استهدافها شرق خانيونس بقنابل الغاز.

كما أن المتظاهرين أشعلوا الإطارات ورفعوا أعلام فلسطين خلال المسيرة، كما قاموا بإحراق العلم الإسرائيلي قرب السياج الأمني في غزة.

 

القيادي في المبادرة الوطنية الفلسطينية نبيل دياب قال خلال مشاركته في المسيرة إن رفع العلم الفلسطيني اليوم هو “لتأكيد السيادة الفلسطينية”، رافضاً “التصريحات العربية التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي”.
واضاف أن “بعض العرب يسعى للتسوية مع الاحتلال على حساب حقوق الشعب الفلسطيني”، معتبراً أنه “من حق الشعب الفلسطيني مقاومة الاحتلال بكل الطرق المتاحة ومسيرات العودة هي جزء من المواجهة”.

وبدأ الفلسطينيون بالتجمع حيث شهدت المخيمات توافداً نشطاً للعائلات ولاسيما الأطفال، حيث تستمر فعاليات مسيرات العودة حتى الخامس عشر  من شهر أيار/ مايو المقبل.

وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت اليوم أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمسيرة الزجاجات الحارقة على السياج الحدودي، حيث تواصل حركة حماس الاستعدادات وفي إطارها سيتم توزيع آلاف الزجاجات الحارقة على المشاركين الذي سيحاولون بواسطتها حرق السياج الحدودي، وفق الوسائل.

الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم عبر على صفحته على موقع “تويتر” عن ‏الوحدة الوطنية التي تتجسد اليوم في الميدان من خلال رفع العلم الفلسطيني، ومشاركة كل فئات الشعب، ووقوفهم صفاً واحداً في مواجهة المحتل، ورأى أن هذا الأمر هو “تأكيد على أن الثوابت الوطنية توحدنا وكل محاولات تركيع شعبنا باءت بالفشل”.

وقال عامر شريتح عضو اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة وكسر الحصار إن الهيئة الوطنية أنهت التجهيزات لمسيرات الجمعة التي ستكون على طول الحدود، وتتخلل رفع العلم الفلسطيني بالقرب من السلك الفاصل، وحرق العلم الإسرائيلي أمام أعين جنود الجيش الإسرائيلي”، بحسب وكالة “معاً” الفلسطينية.

وأضاف أنه “تمّ تجهيز مئات الأعلام الفلسطينية لرفعها وبعض الأعلام الإسرائيلية لحرقها”، مشيراً إلى رفع سارية في مخيم العودة شرق جباليا يبلغ ارتفاعها 25 متراً سيتم رفع علم فلسطين عليها”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here