سورية تشارك في النهائي العالمي للمسابقة البرمجية الجامعية بالصين

0
13

بمشاركة خمسة فرق سورية تنطلق في الخامس عشر من الشهر الجاري بجامعة بكين في جمهورية الصين الشعبية المنافسات النهائية العالمية الـ42 للمسابقة البرمجية الجامعية لعام 2018.

وتمثل الفرق السورية المشاركة في المسابقة التي تستمر لغاية العشرين من الشهر الجاري جامعات “دمشق وتشرين والبعث والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا”.

ويتألف كل فريق طلابي من ثلاثة متسابقين ومدرب ويعمل المتسابقون على جهاز حاسوب واحد لحل مجموعة من المسائل الحياتية برمجياً خلال خمس ساعات متواصلة ويتم اعتماد الفرق الفائزة وفقاً لحل أكبر عدد من المسائل في أقصر زمن.

وفي بيان لفتت الجامعة الافتراضية السورية التي تستضيف اللجان المنظمة للمسابقة في سورية إلى أن الطلبة يعمقون من خلال هذه المسابقة مهارات البرمجة والتحليل المنطقي للمسائل وتكامل العلوم والمعارف للوصول إلى حلول أصيلة إضافة إلى اكتساب روح التحدي والإبداع والعمل كفريق تحت الضغط ومفاهيم التنافس الشريف والتطوع.

وأكد الدكتور جعفر الخير عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين أن المشاركة تنقل رسالة مهمة عن قدرة سورية على الإنتاج العلمي والفكري وإثبات وجودها في المحافل العلمية المهمة رغم الحرب الإرهابية التي تعرضت لها لافتاً إلى أن هذه المشاركة ثمرة لتعاون الجامعات السورية ووزارة التعليم العالي وإصرار الطلاب وإرادتهم القوية على تحقيق النجاح رغم التزاماتهم الجامعية.

وأوضح الخير أن التحضيرات للمسابقة كانت على مدار السنة وتمثل آخرها بتنظيم إدارة المسابقة معسكراً تدريبياً مغلقاً للفرق المتأهلة إلى الصين في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

وتنظم هذه المسابقة على مستوى العالم رابطة “مكائن الحوسبة” الأمريكية منذ عام 1977 وتلقب المسابقة عالمياً بـ“حرب العقول” وتعتبر الأوسع انتشاراً والأكثر شهرة وعراقة على صعيد المسابقات البرمجية الجامعية.

وفي سورية تنظم المسابقة منذ عام 2011 من قبل إدارة المسابقة السورية وتحت إشراف المكتب الإقليمي للمسابقة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة التعليم العالي.

وسبق للفرق السورية أن حققت نجاحات متميزة خلال مشاركاتها العديدة في المسابقات الإقليمية والعالمية وإحرازها العديد من الميداليات والعشرات من شهادات التقدير.

المصدر: سانا

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here